اخبار العراقاخر الأخبارسياسةعام

دائرة التشريع النيابية تشارك في ورشة عمل اعداد مسوّدة قانون حماية الحريات الدينية

وكالة الصباح نيوز الدولية / المقر العام العراق بغداد

 

شاركت دائرة التشريع النيابية في ورشة عمل اعداد مسوّدة قانون حماية الحريات الدينية ومنع التمييز المقامة في مدينة اربيل ليومي الخميس والجمعة ٣-٤/ ٢/٢٠٢١ برعاية تحالف الطاولة المستديرة للحريات الدينية ومنع التمييز في العراق.

ضمِّ الاجتماع السيد المستشار القانوني للشؤون النيابية وعددا من ممثلي دوائر ولجان مجلس النواب وعددا من السادة القضاة ومنظمات المجتمع المدني واساتذة جامعات.

واستهلّت الجلسة بكلمة ترحيب وشكر من قبل تحالف الطاولة المستديرة للسادة الحضور، ثم قدم  المستشار القانوني للشؤون النيابية السيد سالم عبد القهار ورقته التي تناولت آلية تشريع مقترحات ومشروعات القوانين في مجلس النواب، ثم قدم المستشار القانوني السيد علي عمر ، ممثلا عن معهد التطوير النيابي، ورقته عن الآليات المتبعة لكتابة مسودة قانون الحريات، فيما قدمت دائرة التشريع النيابية ورقتها التي ركّزت على تقديم نبذة مختصرة عن الدائرة ومهامها واقسامها وأبرز انجازاتها، كما تناولت الورقة دور الدائرة في العملية التشريعية سواء في مقترحات القوانين أو المشاريع وقد تناوب في تقديم الورقة الدكتور حسن البديري رئيس قسم الصياغة التشريعية والدكتور أمجد حامد رئيس قسم الدعم الفني والتنسيق الاستشاري والأستاذ حسين حنش جبر ممثلا عن قسم المتابعة التشريعية.

وقد جرت خلال اليومين مناقشات مستفيضة من قبل السادة الحضور لإنضاج المسوّدة من أجل تقديمها للجان مجلس النواب المختصة للمضي بتشريع القانون في المرحلة المقبلة.

في نهاية الورشة تم الاتفاق على التقدم بخطوات عملية بإقامة ورش عمل مكثفة تضم الخبراء والمختصين وممثلين عن الديانات وجلسات مع اللجان المختصة في مجلس النواب للخروج بنسخة نهائية لمسوّدة القانون.

وتأتي هذه الورشة استكمالاً للجلسة التمهيدية التي أُقيمت في مدينة أربيل في كانون الأول عام ٢٠٢١.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
4/2/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى